آخر خبر akherkhabar.ma _ تأسيس أول مدرسة وطنية عليا للكيمياء بالمغرب بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة


أضيف في 13 أبريل 2019 الساعة 21:58

تأسيس أول مدرسة وطنية عليا للكيمياء بالمغرب بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة


القنيطرة : آخر خبر ///

ستحظى مدينة القنيطرة ، بإحداث مدرسة وطنية عليا للكيمياء تابعة لجامعة ابن طفيل، وهي مؤسسة لتكوين المهندسين الأولى من نوعها على الصعيد الوطني، ستمكن من تلبية حاجيات الاقتصاد الوطني من الأطر المتخصصة والمساهمة في تطوير البحث والابتكار .

وقد صادق المجلس الحكومي الأسبوعي، المنعقد يوم أول أمس الخميس 11 أبريل الجاري، على إحداث المدرسة الوطنية العليا للكيمياء الأولى من نوعها بالمغرب، وذلك بشراكة مع المدرسة الوطنية للكمياء بمونبليي والمدرسة العليا للكيمياء بليل.

وستتكلف المدرسة الوطنية العليا للكيمياء، التي سيتم تأسيسها بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، بمهمة تكوين وإعداد المهندسين في الكيمياء على أعلى مستوى، ليكونوا قادرين على الخوض في مهن الإنتاج والتسيير والبحث في مجالات الكيمياء الدقيقة وكيمياء المواد، وكذا في مجالات البيئة والتنمية المستدامة.

تأسيس مؤسسة تكوين المهندسين الأولى من نوعها على الصعيد الوطني بالقنيطرة، يأتي كاستجابة للحاجيات الملحة لسوق الشغل، وكذا انخراطا للجامعة المغربية في المشهد السوسيواقتصادي من خلال العمل على سد الخصاص المتزايد في الكفاءات المتخصصة بما يقتضيه النماء الاقتصادي السريع محليا وجهويا ووطنيا.

هذا وقد قدم وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، سعيد أمزازي خلال المجلس الحكومي لهذا الأسبوع، مشروع مرسوم يتعلق بالمؤسسات الجامعية والأحياء الجامعية  .

مشروع المرسوم الجديد رقم  2.18.958،  حسب بلاغ الوزارة تتوفر "آخر خبر " على نسخة منه "، يروم إحداث مؤسسات جامعية جديدة تواكب تطور الطلب الاجتماعي على التعليم العالي ، وكذا تخفيف الضغط الذي تعرفه الجامعات ذات الولوج المفتوح، بالإضافة لذلك فإن المرسوم يتضمن إحداث مدارس عليا للتربية والتكوين بالنسبة للجهات التي لا تتوفر على هذا النوع من المؤسسات.

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
بنعطية لـ '' رونار '' : '' أشكرك على 3 سنوات معا.. سوف أتذكرك بإيجابية ''
متورط في أنشطة متطرفة وله علاقة بمقاتلين إرهابيين..توقيف مغربي حامل للجنسية الفرنسية بمكناس
فعاليات فنية وإعلامية وسياسية تندد بجريمة الاغتصاب الوحشي للشابة..وتطالب بتنزيل أقصى العقوبات
أول خروج إعلامي لمحامي عادل الميلودي وهذا ما قاله بخصوص قضية الابن والشكاية التي سيقدمها لوكيل الملك
الحبيب المالكي يشيد بجودة العلاقات المغربية الأمريكية على جميع المستويات
بالفيديو : حصري وبالوثائق..الميلودي يفجرها بخصوص قضية الابن ..وها تفاصيل القضية ودخل خوه باحجوب فيها
هذا ما قضت به محكمة الإرهاب بسلا في حق المنفذين الثلاثة للجريمة الإرهابية في حق السائحتين الاسكندنافيتين
مكتب '' أونسا '' يحجز ويتلف 972 طنا من المنتوجات الغذائية الفاسدة
أنابيك تنفي صلتها بعرض يدعو إلى دفع 8000 درهم للاستفادة من التشغيل بالخارج
بعد مرحلة ''توتر بارد'' سادت علاقة بن كيران و العثماني... ملتقى شبيبة ''البيجيدي'' بالقنيطرة هل سيعيد التوتر بين الطرفين أم سيصالحهما؟