آخر خبر akherkhabar.ma _ أمنستي تدعو الحكومة المغربية للتصويت على قرار وقف تنفيذ عقوبة الإعدام


أضيف في 5 دجنبر 2018 الساعة 18:40

أمنستي تدعو الحكومة المغربية للتصويت على قرار وقف تنفيذ عقوبة الإعدام


القنيطرة // آخر خبر :

دعت منظمة العفو الدولية الحكومة المغربية للتصويت لصالح القرار الأممي القاضي بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام، والذي سيتم تقديمه في الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة خلال شهر دجنبر الجاري.

وأوضحت المنظمة الحقوقية، في بيان لها صادر اليوم الأربعاء، " أن التصويت لفائدة هذا القرار الذي يطرح للمرة السابعة على أنظار دول العالم أصبح ضرورة للانخراط في الدينامية العالمية التي تتجه بقوة نحو إلغاء عقوبة الإعدام "، مبرزة أن إلغاء عقوبة الإعدام  أصبح  " مؤشرا دالا على مدى التزام الدول بحقوق الإنسان قولا وممارسة ".

وأكدت آمنستي،  " أن المغرب بذل جهودا في مجال تعزيز احترام حقوق الإنسان وتفاعل إيجابيا مع عدد من الآليات الأممية الخاصة بتطبيق الاتفاقيات والالتزامات الدولية للمغرب في مجال حقوق الإنسان"

وأشارت العفو الدولية،  إلى أن القلق لازال يساورها كمنظمة حقوقية جراء استمرار المغرب في الاحتفاظ بعقوبة الإعدام في القانون وفي مسودة مشروع القانون الجنائي المعروض حاليا للمصادقة وتملصه من التصويت لفائدة القرار الأممي، بالرغم من كونه لا يطبق عقوبة الإعدام منذ سنة 1993.

 وهو ما لا يستقيم، حسب المنظمة، مع روح الدستور ولا ينسجم مع الاتجاه العالمي نحو إلغاء عقوبة الإعدام، كما لا يتلاءم مع ما تقضي به المعايير والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب أو انضم إليها.

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
حقائق مثيرة يرويها زوج السيدة لمزوجة جوج رجالة من أمام المحكمة وها فين وصلات المحاكمة
الحاجة مسعودة تقصف بوتفليقة : خلي الدراري الشباب يترشحو وحفيظ الدراجي العهدة الخامسة ستكون هردة خامسة أصبحنا أضحوكة الأمم
قضاء مكناس يحسم الجدل في ملف أستاذة تزوجت من رجل في السجن والثاني عسكري
بالفيديو إصلاح ابنة عبد العالي بخات خلال حفل تكريمه
بالفيديو حفل تكريم عبد العالي بخات مؤطرسابق بالثانوية العسكرية الملكية الأولى
البلوطي، المدير الجهوي للفلاحة بجهة الرباط سلا القنيطرة : الموسم الفلاحي لهذه السنة في حالة جيدة وموجة البرد لم يكن لها تأثير على المزروعات
رواد ''سوشل ميديا '' يشيدون بالحساب الرسمي الجديد للأمن الوطني على '' التويتر'''
النسخة الرابعة من المنتدى البرلماني الدولي للعدالة الاجتماعية في موضوع ''الحماية الاجتماعية: الحكامة ورهانات الاستدامة والتعميم''.
مصادقة المجلس الإداري لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة على إنشاء نواة جامعية بسيدي قاسم.. في انتظار المصادقة من قبل جامعة محمد الخامس على إحداث نواة جامعية بالخميسات
تسجيل هزة أرضية ضواحي الحسيمة