آخر خبر akherkhabar.ma _ أمنستي تدعو الحكومة المغربية للتصويت على قرار وقف تنفيذ عقوبة الإعدام


أضيف في 5 دجنبر 2018 الساعة 18:40

أمنستي تدعو الحكومة المغربية للتصويت على قرار وقف تنفيذ عقوبة الإعدام


القنيطرة // آخر خبر :

دعت منظمة العفو الدولية الحكومة المغربية للتصويت لصالح القرار الأممي القاضي بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام، والذي سيتم تقديمه في الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة خلال شهر دجنبر الجاري.

وأوضحت المنظمة الحقوقية، في بيان لها صادر اليوم الأربعاء، " أن التصويت لفائدة هذا القرار الذي يطرح للمرة السابعة على أنظار دول العالم أصبح ضرورة للانخراط في الدينامية العالمية التي تتجه بقوة نحو إلغاء عقوبة الإعدام "، مبرزة أن إلغاء عقوبة الإعدام  أصبح  " مؤشرا دالا على مدى التزام الدول بحقوق الإنسان قولا وممارسة ".

وأكدت آمنستي،  " أن المغرب بذل جهودا في مجال تعزيز احترام حقوق الإنسان وتفاعل إيجابيا مع عدد من الآليات الأممية الخاصة بتطبيق الاتفاقيات والالتزامات الدولية للمغرب في مجال حقوق الإنسان"

وأشارت العفو الدولية،  إلى أن القلق لازال يساورها كمنظمة حقوقية جراء استمرار المغرب في الاحتفاظ بعقوبة الإعدام في القانون وفي مسودة مشروع القانون الجنائي المعروض حاليا للمصادقة وتملصه من التصويت لفائدة القرار الأممي، بالرغم من كونه لا يطبق عقوبة الإعدام منذ سنة 1993.

 وهو ما لا يستقيم، حسب المنظمة، مع روح الدستور ولا ينسجم مع الاتجاه العالمي نحو إلغاء عقوبة الإعدام، كما لا يتلاءم مع ما تقضي به المعايير والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب أو انضم إليها.

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
لجنة الرفاق الأوربية: نتابع قضية مقتل '' آيت الجيد بنعيسى '' بفائق الحيطة والحذر
فتح باب الترشيح لتمثيل المجتمع المدني بلجنة الإشراف الوطنية المتعلقة بالحكومة المنفتحة
البرلمان الألماني: المصادقة على تسجيل'' ثنائي الجنس'' بسجل المواليد
الأسبوع الخامس على التوالي، السترات الصفراء تطالب بتشكيل لجان شعبية من رحم الشعب الفرنسي، يكون فيه المواطن الفرنسي مشاركا في القرار السياسي.
معلم مغربي قريب من حصد جائزة أفضل معلم بالعالم
تكمن قوة الفايسبوك في سهولته
الشرطة الفرنسية تنهي حياة شريف شيكات في عملية بحث دامت لـمدة 48 ساعة
صلاح الوديع : قدمت لحامي الدين نصيحة لم ترى النور
الشرطة الفرنسية تكشف عن وجه المشتبه به الرئيسي
رفاق وأصدقاء آيت الجيد بنعيسى : '' الحقيقة أولا وأخيرا ''