آخر خبر akherkhabar.ma _ ضمن فعاليات ليالي رمضان الثقافية.. بوجدور تحتضن مهرجانا دوليا للشعر والفنون


أضيف في 15 ماي 2019 الساعة 02:27

ضمن فعاليات ليالي رمضان الثقافية.. بوجدور تحتضن مهرجانا دوليا للشعر والفنون


من تنظيم جمعية الانبعاث للتنمية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية بمدينة بوجدور بتنسيق مع المجلس الدولي للإبداع وبشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومؤسسة المنهل للتعليم الحر

بوجدور:آخر خبر////

في مبادرة ذات مضمون ثقافي وفني ،نظمت جمعية الانبعاث للتنمية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية بمدينة بوجدور بتنسيق مع المجلس الدولي للإبداع وبشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومؤسسة المنهل للتعليم الحر مهرجانا دوليا للشعر والفنون ضمن فعاليات ليالي رمضان الثقافية أيام 9,10,11,12,13 ماي شارك فيه ثلة من الشعراء والفنانين والنقاد  والإعلاميين من دول مختلفة " المغرب، سوريا، العراق، غينيا"
وقد تخلل المهرجان معارض للفنون التشكيلية والفلكلورية والصناعات التقليدية من خلال بعض الجمعيات الحرفية التي عملت على عرض منتوجاتها
بحضور وفد ممثل لعمالة بوجدور يترأسه الكاتب العام  وعدد من المنتخبين وجمهور الشعر والفنون.

 

 

وتميز  البرنامج بالتنوع من خلال برمجة  قراءات شعرية للشعراء التالية أسمائهم: من المغرب حمد البلبال، ايمان الونطدي، صباح خير، سعيدة أملال، لطيفة حدوش، محمد القاطوف من سوريا، وليد عبيد من العراق،ألفا كمارا من غينيا.
وبالمناسبة تم تكريم عدد من رواد الشعر الحساني من مدينة بو جدور.
خيا السالك ولد علي، محمد الحبيب العروسي، محمد كرواز.

وقد ألقيت كلمات  لكل من مدير المهرجان و رئيس جمعية الانبعاث للتنمية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية  حسن لعتيك، ورئيس المجلس الدولي للإبداع محمد بلبال، وكلمة عن الوفود المشاركة للشاعر محمد القاطوف وقدمت الفرق التراثية عروضا فنية ولوحات غنائية حسانية وامازيغية لكل من فرقة كبارة وفرقة تباعمرانت .

 

 

وقد شارك بعض تلاميذ مؤسسة المنهل للتعليم الحر بمحاولات شعرية وقصصية كما أثث فضاء المهرجان بندوة رئيسية تحت عنوان "السيكولوجيا والتراث الشعبي" من تأطير الباحث سي محمد البلبال.

وأفاد "آخر خبر"مسؤول باللجنة التنظيمية ، أنه برمجت خرجات ترفيهية وسياحية  للوفود المشاركة للإطلاع على بعض المعالم السياحية والثقافية لمدينة بوجدور.

 


كما  قامت حانة الزاوي رئيسة المركز السوسيو مهني ببوجدور بتوزيع شهادات تقديرية على المشاركين ، توقيع مجموعة من الإصدارات الشعرية وعرض لوحات تشكيلية.


وأشادت فعاليات ثقافية وفنية في تصريحات متطابقة لـ "آخر خبر"بتميز وغنى البرنامج العام وبروح التفاني والجدية التي ميزت كافة المضامين والفقرات وتقوية لأواصرالحوار والتلاقي مع تجارب من دول مختلفة تعزز التنوع والتعدد والنموذج المغربي المتفرد.


 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
نقابة الفنانين تدين تصوير الفنانة فاطمة الركراكي دون رضاها.. وتطمئن المغاربة على حالتها الصحية
بالأرقام.. انطلاقة ناجحة للقناة الثانية خلال الأسبوع الأول من رمضان
الفنان محمد الغاوي يقود مبادرة لتخليد ''ليلة الوفاء'' للفنانة فاطمة الركراكي
فنانون وممثلون مغاربة ينعون رحيل الممثل عبد الله العمراني
وداعا السي عبد الله العمراني
بعد فيديو فقدانها البصر .. الممثلة فاطمة الركراكي تنقل للمستشفى بالرباط
بالفيديو : الشاب ياسين تيغر''الواي واي'' غير موجة ودايزة وحنا غادين مع العصر وهذا هو الجديد ديالي
دنيا باطما تنعث إحدى متتبعاتها بالأنستغرام بـ '' بوزبال ''
سعدية أزكون : تتمنى الشفاء للممثل عبد الله العمراني .. وتكشف جديد أعمالها -فيديو -
الممثل زكرياء عاطفي:هاد العام أنا لي أنتفرج فالتلفزة..وما يمكنش للممثل يبزز راسو باش ادوز فالتلفزة - فيديو -