آخر خبر akherkhabar.ma _ أمزازي يطرح مشروع مرسوم يتعلق بإحداث مؤسسات جامعية جديدة تخفف الضغط الذي تعرفه الجامعات المغربية


أضيف في 13 أبريل 2019 الساعة 14:23

أمزازي يطرح مشروع مرسوم يتعلق بإحداث مؤسسات جامعية جديدة تخفف الضغط الذي تعرفه الجامعات المغربية


آخر خبر ///

تماشيا مع ما تقتضيه أوراش التنمية الجهوية كإطار سياسي يهدف لبلورة رؤية استراتيجة شاملة لتحقيق التنمية المنشودة في مختلف المجالات والقطاعات وذلك عبر جهات وأقاليم المملكة المغربية ، وتكملة لإرساء دعامات الجهوية المتقدمة كمشروع تنموي يسعى إلى تحقيق نوع من التوازن الاقتصادي والإجتماعي داخل الجهة عن طريق الاستجابة لمتطلبات سوق الشغل .

قدم وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، سعيد أمزازي مشروع مرسوم يتعلق بالمؤسسات الجامعية والأحياء الجامعية  وذلك خلال اجتماع مجلس الحكومة الذي انعقد بتاريخ 11 أبريل 2019 .

مشروع المرسوم الجديد رقم  2.18.958  حسب بلاغ الوزارة والذي تتوفر "آخر خبر " على نسخة منه " يروم إحداث مؤسسات جامعية جديدة تواكب تطور الطلب الإجتماعي على التعليم العالي ، وكذا تخفيف الضغط الذي تعرفه الجامعات ذات الولوج المفتوح بالإضافة لذلك فإن المرسوم يتضمن إحداث مدارس عليا للتربية والتكوين بالنسبة للجهات التي لا تتوفر على هذا النوع من المؤسسات.

وجاء في نفس البلاغ ، أن مدينة القنيطرة ستحظى ولأول مرة بمؤسسة لتكوين المهندسين الأولى من نوعها على الصعيد الوطني وهي عبارة عن مدرسة وطنية عليا للكيمياء ستكون تابعة لجامعة ابن طفيل .

وأضاف نفس البلاغ ، أن المرسوم تضمن أيضا إحداث مؤسسات جامعية جديدة بالمدن التالية :  

كلية الإقتصاد والتدبير ببني ملال تابعة لجامعة السلطان مولاي اسليمان ببني ملال ، وكليتين للغات والفنون والعلوم الإنسانية بكل من سطات آيت ملول ، تابعتين لجامعة الحسن الأول سطات وجامعة ابن زهر بأكادير ، و كلية للعلوم التطبيقية بآيت ملول تابعة لجامعة ابن زهر بأكادير .

بالإضافة للمؤسسات الجامعية المذكورة ، ستنشئ 6 مدارس عليا للترية والتكوين وذلك بكل من  مدن القنيطرة والجديدة ووجدة وبني ملال وأكادير وسطات.


تعليقاتكم



شاهد أيضا
الحكومة والنقابات والباطرونا يوقعون على اتفاق الحوار الاجتماعي
العثماني: الحكومة تدارست مشاريع قوانين ومراسيم مهمة
الخلفي : تدخل الأمن في حق المتعاقدين قانوني..و سيتم تأمين الزمن الدراسي خلال الأسبوع المقبل
العثماني يدعو قيادات ومناضلي حزبه للاحتجاج على الحكومة في مسيرات '' فاتح ماي ''
وزارة أمزازي تقرر تعليق الحوار مع المتعاقدين حتى يعودوا إلى أقسامهم
الشرقاوي : النطيح والتصرفيق والسبان فالبرلمان بسباب تعويض 7000 درهم وسيارة
الخلفي : ملف المتعاقدين تدبره وزارة التعليم.. ونتطلع لإنهاء المشكل خلال الحوار القادم.
البرلماني الجماني يضرب بنشماش برأسية.. حقيقة الأمر
لهذه الأسباب اختار محمد الهيني الحق في ممارسة السياسة
الملك يهنئ المالكي بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لمجلس النواب