آخر خبر akherkhabar.ma _ إحداث فريق عمل مشترك ''لحماية وإنقاذ حياة المهاجرين واللاجئين''.


أضيف في 30 نونبر 2017 الساعة 12:55

إحداث فريق عمل مشترك "لحماية وإنقاذ حياة المهاجرين واللاجئين".


اتفق كل من الأمين العام للأمين المتحدة، انطونيو غوتيريس، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فاكي، ورئيس المفوضية الأوروبية، جون كلود جانكر، والممثلة العليا لشؤون الخارجية وسياسة الأمن بالاتحاد الأوروبي، فيديريكا موريغيني، اليوم الأربعاء بأبيدجان، على إحداث فريق عمل مشترك "لحماية وإنقاذ حياة المهاجرين واللاجئين".

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الأطراف الثلاثة على هامش أشغال قمة الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي المنعقدة حاليا بأبيدجان، وخصص لبحث التدابير الملموسة من أجل مواجهة مشتركة للوضعية "المأساوية" للمهاجرين واللاجئين، ضحايا الشبكات الإجرامية، ولاسيما في ليبيا.

وأوضح بلاغ مشترك صدر عقب هذا الاجتماع، وفق ما نشرت وكالة والمغرب العربي للأنباء، أنه تم الاتفاق على إحداث فريق عمل مشترك "لحماية وإنقاذ حياة المهاجرين واللاجئين، ولاسيما في ليبيا، وتسريع العودة الإرادية إلى الدول الأصلية، وإعادة توطين أولئك الذين هم في حاجة لحماية دولية".

وأفاد المصدر ذاته، أن هذه المبادرة تروم توسيع وتسريع وتعزيز العمل الذي تمت مباشرته سلفا من طرف دول المنشإ والمنظمة الدولية للهجرات، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن هذا التمويل مكن، منذ يناير المنصرم، من العودة الطوعية لحوالي 13 ألف مهاجر إلى دولهم.

وأكد أن فريق العمل هذا سيعمل بتنسيق وثيق مع السلطات الليبية، وسيشكل جزءا من المبادرات التي يقودها الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بهدف تفكيك شبكات المهربين الإجرامية، وكذا إتاحة فرص التنمية والاستقرار لدول المنشإ والعبور، وذلك من خلال التصدي للأسباب العميقة للهجرة.

وخلص البلاغ، إلى أن منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي، اتفقوا على تعزيز تعاونهم ثلاثي الأطراف، بشكل ممنهج، وعلى عقد اجتماعات منتظمة على أعلى مستوى سياسي، ولاسيما على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
ما بين 90 و100 مهاجر غير شرعي لقوا حتفهم في البحر المتوسط بعد غرق زورقهم قبالة السواحل الليبية
هذا ما قضت به غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا في حق متطرفين استهدفوا "مراكز الدرك والأمن والمؤسسات الأمنية والفنادق والحانات"
الجزائر...:قرب السكتة القلبية :تسجيل منحى تنازلي لعجز الخزينة وارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية
تعاون أمني مغربي اسباني في مجال مكافحة الجرائم الإرهابية "يسقط"أربعة عناصر ثبت تورطهم في استقطاب وتجنيد متطوعين للجهاد بصفوف "داعش"
نشوب مواجهات باستعمال الحجارة بين شبان مغاربة ومجموعات من المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء والأمن يسيطر على الوضع
تفاصيل مقاضاة الناشطة الصحراوية المغربية عائشة رحال لممثل "البوليساريو"في باريس
لهذا السبب أخلت النيابة العامة بالعرائش، سبيل شاب، بعد الإشتباه في الطابع الإجرامي لاستفساره عن النشاط التجاري لمطعم وحانة
في قضیة القتل العمد باستخدام السلاح الناري:توقیف مواطنین ھولندیین، أحدھما ینحدر من جمھوریة الدومینكان والثاني من جمھوریة سورینام
تفكيك خلية إرهابية خطيرة مكونة من أربعة متطرفين موالين لـ "داعش"، ينشطون بمدينة فاس
معطيات وتفاصيل إجهاض مخطط إرهابي يروم زعزعة أمن واستقرار المملكة.. حجز أسلحة نارية عبارة عن 3 مسدسات و بندقيتان للصيد، و كمية وافرة من الذخيرة الحية، و قنينات غاز بوتان صغيرة الحجم و قنابل مسيلة للدموع و كمية كبيرة من السوائل المشبوهة والمواد الكيماوية