آخر خبر akherkhabar.ma _ إحداث فريق عمل مشترك ''لحماية وإنقاذ حياة المهاجرين واللاجئين''.


أضيف في 30 نونبر 2017 الساعة 13:55

إحداث فريق عمل مشترك "لحماية وإنقاذ حياة المهاجرين واللاجئين".


اتفق كل من الأمين العام للأمين المتحدة، انطونيو غوتيريس، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فاكي، ورئيس المفوضية الأوروبية، جون كلود جانكر، والممثلة العليا لشؤون الخارجية وسياسة الأمن بالاتحاد الأوروبي، فيديريكا موريغيني، اليوم الأربعاء بأبيدجان، على إحداث فريق عمل مشترك "لحماية وإنقاذ حياة المهاجرين واللاجئين".

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الأطراف الثلاثة على هامش أشغال قمة الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي المنعقدة حاليا بأبيدجان، وخصص لبحث التدابير الملموسة من أجل مواجهة مشتركة للوضعية "المأساوية" للمهاجرين واللاجئين، ضحايا الشبكات الإجرامية، ولاسيما في ليبيا.

وأوضح بلاغ مشترك صدر عقب هذا الاجتماع، وفق ما نشرت وكالة والمغرب العربي للأنباء، أنه تم الاتفاق على إحداث فريق عمل مشترك "لحماية وإنقاذ حياة المهاجرين واللاجئين، ولاسيما في ليبيا، وتسريع العودة الإرادية إلى الدول الأصلية، وإعادة توطين أولئك الذين هم في حاجة لحماية دولية".

وأفاد المصدر ذاته، أن هذه المبادرة تروم توسيع وتسريع وتعزيز العمل الذي تمت مباشرته سلفا من طرف دول المنشإ والمنظمة الدولية للهجرات، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن هذا التمويل مكن، منذ يناير المنصرم، من العودة الطوعية لحوالي 13 ألف مهاجر إلى دولهم.

وأكد أن فريق العمل هذا سيعمل بتنسيق وثيق مع السلطات الليبية، وسيشكل جزءا من المبادرات التي يقودها الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بهدف تفكيك شبكات المهربين الإجرامية، وكذا إتاحة فرص التنمية والاستقرار لدول المنشإ والعبور، وذلك من خلال التصدي للأسباب العميقة للهجرة.

وخلص البلاغ، إلى أن منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي، اتفقوا على تعزيز تعاونهم ثلاثي الأطراف، بشكل ممنهج، وعلى عقد اجتماعات منتظمة على أعلى مستوى سياسي، ولاسيما على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
إعلان العيون: انشغال سيادي وسياسي وشعبي كبير بتطورات ملف قضية الصحراء المغربية
الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء المغربية تدين بشدةالاستفزازات الأخيرة لانفصالي الجبهة بالمنطقة العازلة
العثماني يعقد اجتماعا مع أمناء عامين وكتاب أولين لنقابات وأحزاب سياسية لاستعراض آخر تطورات قضية الوحدة الترابية
حجز كمية من مخدر الكوكايين تزن 895 غراما.. حقيبة سفر مواطن من جنسية فنزويلية
رسالة ملكية إلى المشاركين في الدورة الرابعة لمنتدى"كرانس مونتانا"بالداخلة
في إطار التصدي للتهديدات الارهابية ..حجز أسلحة بيضاء عبارة عن سواطير وسكاكين مختلفة الأحجام، وكذا عصي وسلسلة حديدية وسراويل عسكرية، بالإضافة إلى أجهزة الكترونية.
هذا ما قضت به ملحقة سلا في مواجهة 3متهمين خططوا لاستهداف المعهد الملكي للشرطة وثكنات عسكرية بالقنيطرة
انتخاب المغرب عضوا بمجلس الأمن الإفريقي
ما بين 90 و100 مهاجر غير شرعي لقوا حتفهم في البحر المتوسط بعد غرق زورقهم قبالة السواحل الليبية
هذا ما قضت به غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا في حق متطرفين استهدفوا "مراكز الدرك والأمن والمؤسسات الأمنية والفنادق والحانات"