آخر خبر akherkhabar.ma _ الباجي قايد السبسي:تونس ستمضي في إقرار المساواة الكاملة بين المرأة والرجل


أضيف في 14 غشت 2017 الساعة 12:10

الباجي قايد السبسي:تونس ستمضي في إقرار المساواة الكاملة بين المرأة والرجل


آخر خبر/وكالات////

كشف  الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، أن بلاده ستمضي في إقرار المساواة الكاملة بين المرأة والرجل بما في ذلك المساواة في الإرث، وذلك خلال خطاب ألقاه يوم  أمس الأحد بقصر الرئاسة بقرطاج.

وأكد السبسي، خلال خطابه بمناسبة الاحتفال بعيد المرأة الذي يوافق 13 غشت من كل سنة في تونس،  أن "الدولة ملزمة بتحقيق المساواة الكاملة بين المرأة والرجل، وضمان تكافؤ الفرص بينهما في تحمل جميع المسؤوليات، وفق ما نصّ عليه البند 46 من الدستور"

وشدد المتحدث نفسه،أنه "يمكن المضي في المساواة في الإرث بين المرأة والرجل، وهذا رأيي".

وقال قايد السبسي إلى أنه قد كلف لجنة تضم "رجال ونساء قانون" لدراسة القضية، وأكد ثقته باللجنة قائلا"لدي ثقة في ذكاء رجال القانون، وسنجد صيغ قانونية لتجنب الاصطدام بمشاعر التونسيين".

وأردف الرئيس التونسي "مقتنعون أن العقل القانوني التونسي سيجد الصيغ الملائمة التي لا تتعارض مع الدين ومقاصده، ولا مع الدستور ومبادئه في اتجاه المساواة الكاملة".

 وطمأن قايد السبسي شعبه قائلا: "لن نمضي في إصلاحات قد تصدم مشاعر الشعب، الذي في أغلبه مسلم، لكننا نتجه نحو المساواة في جميع الميادين".

يشار الة أنه  27 نائبا من كتل برلمانية مختلفة قد تقدمو خلال 2016 بمبادرة تشريعية تتعلق بتحديد نظام المنابات (الحصة أو النصيب) في الميراث، تتضمن 3 بنود وتقر المساواة في الإرث بين المرأة والرجل، ولاقت المبادرة معارضة شديدة داخل البرلمان، وتوقفت النقاشات حولها منذ أشهر


تعليقاتكم



شاهد أيضا
ملاءمة اتفاق الشراكة والاتفاق الفلاحي مع المملكة بشكل يدمج صراحة الصحراء المغربية
حجز 3 بنادق صيد جديدة وحوالي 250 خرطوشة لدى مواطن من دول جنوب الصحراء بميناء طنجة المتوسط
الأنباء المتداولة بخصوص انتشال جثت 45 شخصا قبالة سواحل إقليم العرائش أخبارا غير صحيحة
اليوم السبت :إنقاذ 418 مهاجرا في ثلاث عمليات أجراها جهاز الإنقاذ البحري الاسباني
إنقاذ ما مجموعه 472 مهاجرا سريا، من بينهم 28 امرأة و27 قاصرا و3 رضع ليلة الجمعة- السبت بالواجهتين المتوسطية والأطلسية
مخدرات:إحباط كمية ضخمة من ''الكوكايين'' بالجزائر
14 شخصية جزائرية معارضة تدعو بوتفليقة إلى عدم الاستجابة لدعوات ترشيحه لولاية خامسة لأن ذلك سيكون ''محنة له وللبلاد''
منظمات غير حكومية: تنديد بـ''عمليات الطرد التعسفية، التي تستهدف آلاف المهاجرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، ومن بينهم أشخاص في حالة هشاشة قصوى من طرف السلطات الجزائرية''.
إدانة المغرب بقوة لـ '' الأعمال الاستفزازية الأخيرة التي تقوم بها “البوليساريو” في بلدة تيفاريتي شرق المنظومة الدفاعية للصحراء المغربية”. بمباركة وتواطؤ من بلد جار عضو في اتحاد المغرب العربي
القنيطرة:ندوة وطنية ناجحة حول قضية الوحدة الترابية تحت موضوع'' ملف قضية الصحراء المغربية والتطورات الأخيرة في المنطقة العازلة''