آخر خبر akherkhabar.ma _ درس علمي افتتاحي بجامعة ابن طفيل حول '' الجهوية والاصلاح الاداري بالمغرب''


أضيف في 3 أبريل 2018 الساعة 22:50

درس علمي افتتاحي بجامعة ابن طفيل حول " الجهوية والاصلاح الاداري بالمغرب"


" الإدارة إما أن تساهم في تسريع وتيرة التنمية، وإما أن تكون عالة على المجتمع و تبطئ وتيرة تطوره"، وأضاف أن المواطن / المرتفق يتغير والإدارة مطالبة أيضا بتغيير خدماتها وتجويدها لتتواءم ومتطلباته وتطلعاته، فالمواطن الآن أصبح يحظى بالولوجية لأي شيء في العالم وبالتالي لا يمكن للإدارة "تجرحرو على الازدياد "

القنيطرة// آخر خبر :

نظم ماستر سوسيولوجيا المجال وقضايا التنمية الجهوية، اليوم الثلاثاء 03 أبريل 2018، الدرس العلمي الافتتاحي للورشة الأولى للماستر حول موضوع:

"الجهوية المتقدمة والإصلاح الإداري بالمغرب: السياق، الواقع الحالي، آفاق المستقبل '

شهد الدرس الافتتاحي كلمة لكل من منسق الماستر" امبارك الطايعي "، وكلمة للسيد رئيس جامعة ابن طفيل" عز الدين الميداوي "، وكلمة للسيد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة " محمد زرو " ، ومداخلة رئيسة في الموضوع كانت من إلقاء الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية السيد محمد بن عبد القادر.
السيد الوزير اعتبر في مستهل مداخلته أن الكلام عن إصلاح الإدارة يوحي أساسا إلى القانون الإداري، في حين أن الإدارة ليست فقط هي القانون الإداري بل تدخل في صميم سيرورة تدبير المجال بالمغرب.
وأضاف السيد الوزير - في معرض إلقائه للدرس الافتتاحي بقاعة الندوات بمقر رئاسة جامعة ابن طفيل- أن الإصلاح يعد ورشا دولتي، والإدارة مطالبة ومدعوة للإصلاح باستمرار لكونها في تفاعل دائم مع المواطن الذي أصبح يحيا في عالم السرعة والرقمنة والولوجيات السهلة لأي شيء يريد، وبالتالي فالجانب العلائقي بين المواطن والإدارة يتحول إلى مشاعر للسخط والتذمر إذا لم تواكب الإدارة التغير الذي يعرفه المجتمع.
وأكد السيد محمد بن عبد القادر على أهمية الإدارة كرافعة للتنمية بقوله: " الإدارة إما أن تساهم في تسريع وتيرة التنمية، وإما أن تكون عالة على المجتمع و تبطئ وتيرة تطوره"، وأضاف أن المواطن/ المرتفق يتغير والإدارة مطالبة أيضا بتغيير خدماتها وتجويدها لتتواءم ومتطلباته وتطلعاته، فالمواطن الآن أصبح يحظى بالولوجية لأي شيء في العالم وبالتالي لا يمكن للإدارة "تجرحرو على الازدياد".
وأشار أيضا إلى أن إصلاح الإدارة هو بمثابة ورش جديد يسعى إلى بناء نموذج جديد، ومن مظاهر الجدة في النموذج الجديد الجدية واللاتركيز، فمن قبل الإدارة كانت تتميز بالانطوائية عكس الآن فالإدارة مفتوحة وشفافة تؤسس نفسها على براديغم الخدمة العمومية.
و نبه السيد بنعبد القادر إلى كون أن الدولة مقبلة على إصدار ميثاق اللا تركيز الإداري الذي من شأنه أن يعطي دفعة قوية لمسار الجهوية المتقدمة بالمغرب، حيث يعد ورش الإصلاح الإداري ورشا في صلب مسار اللاتركيز واللاتمركز بحيث لا يمكن أن تكون لنا جهوية متقدمة ومجالس جهات منتخبة بالاقتراع المباشر العام في غياب لإدارة لاممركزة.
وفي الأخير، أكد السيد الوزير على أن ورش الإصلاح الإداري جاء لاستكمال ورش الجهوية ولتمكين الجهات والجماعات المنتخبة من الخبرة والتقنية، ومن الامكانيات المتاحة لدى الإدارة اللاممركزة والتي تتسم بالقدرة على اتخاد القرار وعلى الانخراط في سياسة القرب وفي خدمة المواطن وفي تنفيذ المخططات التنموية على صعيد الجهة.


تعليقاتكم



شاهد أيضا
سقوط مروع لمواطن تحت عجلات قطار بالمنطقة الصناعية قرب سيدي يحي الغرب
القنيطرة: لاوفيات في حريق بئر الرامي بأولاد أوجيه .. باستثناء نقل شخصين مصابين بحروق وجروح بليغة صوب المستشفى الادريسي والثاني إحالته على المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء
القنيطرة:اندلاع حريق بأحد المعامل الصناعية ببئر الرامي.. أسباب الحريق تبقى مجهولة ولم يتم بعد تسجيل أية خسائر بشرية بقدر ما تم تسجيل خسائر مادية جسيمة
فؤاد محمدي عامل اقليم القنيطرة..20 ساعة ظل واقفا متتبعا ميدانيا لتطورات حريق معمل ''سوطراميك''..وفعاليات حقوقية تشيد بمجهوداته في تدبير التدخلات لتجنيب المنطقة كارثة
القنيطرة:اندلاع حريق مهول بمعمل ''سوطراميك''لإنتاج الخميرة والشمندر بجماعة بنمنصور ومطالب بإحضار عاجل لطائرة تجنبا لانفجار صهاريج مملوءة بالكحول الطبية
سكال ..هل سيحترم مبدأ العدالة المجالية في نقط جدول أعمال الدورة العادية لشهر أكتوبر 2018 لمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة
سيدي قاسم:زلزال تأديبات بالمركز الترابي للدرك الملكي بجرف الملحة
الوزير الأول السابق محمد كريم العمراني في ذمة الله
مقتل إمرأة بالقنيطرة بسبب صعقة كهربائية مباغثة وفعاليات حقوقية تطالب بفتح تحقيق لتحديد المسؤوليات
السلطات الأمنية بالقنيطرة وسيدي قاسم وسيدي سليمان.. تتصدى لـ الألعاب النارية والمفرقعات خلال أيام عاشوراء.. حملات ميدانية حازمة..حجز مفرقعات وشهب