آخر خبر akherkhabar.ma _ سوط الفراغ


أضيف في 13 مارس 2018 الساعة 15:28

سوط الفراغ


القنيطرة// آخر خبر :

بقلم : المصطفى الزراد

يتصفح وجه السماء، يقلب الساعات، يطوي النهار كما الليل. اليوم كالبارحة وقبله، بل كأعوام مضت، لا جديد، لا مفاجئات... يحفر بذاكرته الماضي فيجده فارغا، يمسك الحاضر ويمعن النظر في المستقبل رتابة تسرق كل مسارح الوجود... يفترش الفراغ ويتوسد الضياع كما لو أن العدم اشترى كل البقع. تحسس المكان، تأكد له أنه لا شيء على جدول الصباح سوى مباغتة المساء بأن الظهيرة ليست أقل منهما مللا.

الفراغ يسكننا على نحو غريب، ربما كل هذا مرده إلى عدم قدرة الوقت على مزاحمة الفراغ وقتله حتى لا يبطش بسوطه القاتل، أو ربما لا وقت للوقت لينتبه أن الفراغ ارتكب مخالفة وتجاوز قانون الطبيعة الذي يخشى الفراغ ويسعى إلى ملئه بكل حتميات الكون.

وبما أن الوقت لا يفكر في إدانة الفراغ ومحاكمته بالجرائم التي ارتكبها في حق البشرية وعطل عليها سلطان النفوذ في الأرض والسماء، فأكيد أن الفراغ سيكشر عن أنيابه ويعتقل عقارب الوقت وكأن الزمن متوقف تماما على الأقل لمن سقط عليه سوط الفراغ، فلا جديد، ولا مفاجئات على مذكرة الضياع سوى فراغ يتسكع في كل الدروب الخالية... شيء من النباهة وشيء من الغباء تدرك معه أن كل شيء يسير على نحو متناقض تماما. كما لو أن الفراغ والوقت يتصارعان في معركة الحياة بدلا عنا، والويل لمن سقط بالضربة القاضية تحت سوط الفراغ هذا السم القاتل فتك بالكثير وعطل الكثير ولو بالوقت نفسه.

وبالرغم كل ما سبق لا ينبغي التسليم بشكل مطلق بأن الوقت والفراغ لا يلتقيان بينهما إنسان جهول بالوقت والفراغ معا. فالوقت فراغ ينبغي ملئه بما ينفع الناس، والفراغ وقت ينبغي استغلاله حتى لا يهرب منا الزمن أسفا.


تعليقاتكم



شاهد أيضا
حتى التعبير عن الحزن أصبح محرما.. ويدخل في باب المس بالمقدسات.
دور أحزاب التحالف الحكومي في تعميق جراح الريف
النفاق السياسي في أسوأ تجلياته : نموذج الأحكام القضائية الأخيرة في حق قياديين حزبيين
أزمة توظيف المدرسين بالتعاقد : تجارب مغيبة و دروس منسية ..د. محمد الدريج أستاذ باحث في علوم التربية
الذكرى السادسة عشر لرحيل أيقونة النضال راشيل كوري: قصة بطلة أريد لها النسيان.
تطرفُ أستراليا وخيالةُ نيوزلندا عنصريةٌ قديمةٌ وإرهابٌ معاصرٌ
قصة قصيرة: طفولة مستعبدة
عذرا أمي فاكهة الرمان لم يحن قطافها
ملف الشهيد آيت الجيد محمد بنعيسى بين الحقوقي والقضائي والتوظيف السياسي
المغرب الثقافي