آخر خبر akherkhabar.ma _ على هامش حفل افتتاح المركز الثقافي والمقر الجديد للمديرية الجهوية للثقافة بالقنيطرة التقت ''أخبار القنيطرة ''القاص مصطفى لكليتي كاتب عام اتحاد كتاب المغرب فرع القنيطرة


أضيف في 14 يناير 2015 الساعة 14:26

على هامش حفل افتتاح المركز الثقافي والمقر الجديد للمديرية الجهوية للثقافة بالقنيطرة التقت "أخبار القنيطرة "القاص مصطفى لكليتي كاتب عام اتحاد كتاب المغرب فرع القنيطرة


ترأس وزير الثقافة و والي جهة الغرب الشراردة  بني حسن حفل افتتاح  المركز الثقافي والمقر الجديد للمديرية الجهوية للثقافة بالقنيطرة، وذلك بوم الإثنبن 12 يناير 2015 .

المركز الثقافي  يتكون من مسرح متوسط يتسع ل 264 مقعد بمواصفات تقنية عالية الجودة وقاعة للمعارض الفنية وقاعتين للمحاضرات والورشات التكوينية. إضافة إلى مقر المديرية الجهوية للثقافة بجهة الغرب الشراردة  بني حسن الذي يتضمن مرافق إدارية.

ويندرج هذا المشروع في إطار سياسة القرب وتأهيل وتحسين أداء المرافق الثقافية العمومية بجهة الغرب الشراردة بني حسن. وقد تم إنجاز هذا المشروع بتعاون مع مجلس جهة الغرب الشراردة بني حسن التي وفرت الوعاء العقاري الذي يمتد على مساحة تبلغ  1.400 م2 ، وبتكلفة إجمالية 13.300.000,00 درهم (البناء والتجهيز).

على هامش حفل التدشين التقت "أخبار القنيطرة "الفاعل الثقافي والمدني والقاص والكاتب مصطفى لكليتي كاتب عام اتحاد كتاب المغرب فرع القنيطرة ،فكان الحوار التالي :

لكليتي يقول ل أخبار القنيطرة" الراهن الثقافي بجهة الغرب الشراردة بني احسن في حاجة الى دعم حقيقي"

كيف ترون مبادرة افتتاح مركز ثقافي بالقنيطرة ؟

يعد افتتاح قاعة المركز الثقافي، مناسبة هامة في مجال إيجاد البنية التحتية من أجل الممارسة الثقافية بصفة عامة والممارسة المسرحية بصفة خاصة ،ولاسيما ومنطقة الغرب بصفة عامة والقنيطرة أيضا  في حاجة لمثل هاته البنيات التي بإمكانها أن تشجع على إقامة حفلات موسيقية وسينمائية ومسرحية حتى يمكن للساكنة أن تغتني بهذه الفرجة الجمالية التي يحتاجها المواطن.

كيف تقيمون الراهن الثقافي بجهة الغرب الشراردة بني احسن؟

الراهن الثقافي بجهة الغرب الشراردة بني احسن في حاجة الى دعم حقيقي سواء الدعم المتعلق بإيجاد مثل هاته البنيات التحتية ،كذلك إيجاد دعم مادي لأن الجمعيات تحتاج الى دعم مادي حقيقي حتى يمكن أن تنهض ببرامجها الثقافية على مدى الموسم الثقافي.

أي أفق للثقافة بجهة الغرب ؟

أفق الثقافة يحتاج الى رؤية عميقة لأن الثقافة توجدكقاطرة تجر باقي العربات والرهان في زمننا رهان ثقافي بالأساس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
الكرتيلي يتهم الفاسي الفهري بالوقوف وراء مشكل عصبة الغرب لكرة القدم
الروداني ديال تكادة لـ أخر خبر.. الزين اللي فيك ماشفتوش وحنا ها شكون حنا
الممثلة فاطمة بوجو...نبيل عيوش حر في اختيار موضوع العاهرة وأرفض الوصاية على الفن
فيديو...الرميد يطلق مدخل الواجهة ...مدخل جديد للولوج الى محاكم القنيطرة
وزير العدل والحريات في حوار شامل مع جريدة "الصباح"و " ليكونوميست" : فكرت في الاستقالة ثلاثة مرات
مصطفى ولد سلمة في حوار شامل مع أخبار الوطن حول منتدى مراكش وتطورات نزاع الصحراء
إدريس بنسعيد: «التشرميل» تعبير عنيف للمراهقين المقصيين
هشام قاسم أبو صالح قيادي بحركة حماس الفلسطينية في لقاء مع "أخبار الوطن "
اعمر محمد ناجم رئيس المرصد الموريتاني لحقوق الانسان يصرح ل "أخبار الوطن"
إصدار ميثاق وطني حول إصلاح منظومة العدالة