آخر خبر akherkhabar.ma _ القنيطرة..ليلة الأروقة : تثمين لثرات الغرب واحتفاء بالفن والتشكيل


أضيف في 18 نونبر 2017 الساعة 15:07

القنيطرة..ليلة الأروقة : تثمين لثرات الغرب واحتفاء بالفن والتشكيل


تميزت هذه الليلة بتوافد جمهور متميز و ذواق يجمع بين فنانين، أدباء، فعاليات المجتمع المدني و بعض المسؤولين الذين عبروا بحضورهم عن دعمهم للفن التشيكلي بالمغرب عامة و بالقنيطرة خاصة

القنيطرة:آخر خبر/إيمان الونطدي 

نظمت المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة و الاتصال بالقنيطرة ليلة الأروقة 17" نونبر 2017"من أجل تقريب الأعمال الفنية للتشكيليين من المتلقي . و قد عرف رواق تثمين ثرات الغرب و رواق المركز الثقافي عرض مجموعة من اللوحات التشكيلية لفنانين من مدينة القنيطرة.

تميزت هذه الليلة بتوافد جمهور متميز و ذواق يجمع بين فنانين، أدباء، فعاليات المجتمع المدني و بعض المسؤولين الذين عبروا بحضورهم عن دعمهم للفن التشيكلي بالمغرب عامة و بالقنيطرة خاصة .

 بعد الكلمة الترحيبية  للمدير الإقليمي لمديرية  الثقافة و الاتصال وتثمينه لفكرة ليلة الأروقة و الأهداف المتوخاة منها و بعدها الثقافي و الاجتماعي،  أعطى انطلاقة زيارة المعرضين . و قد تخلل هذا النشاط المتميز فقرات موسيقية و غنائية .

و من بين المشاركين في ليلة الأروقة، عبرت الفنانة التشكيلية حنان معكوز التي شكرت الجمهور الذي حج  بكثافة  على تفاعله مع الحدث .

و أشارت أنها ركزت في اشتغالها  على جسد المرأة كموضوع تفاعلي مع النظرة الذكورية و تغييرها الى النظرة الإيجابية الى ما ترمز اليه لوحاتها المتميزة بجرأة تصحح الرؤية الدونية للجسد و تسلط الضوء على رسائل مشفرة من خلال أعمالها  .

كما صرح الفنان التشكيلي عبد الله الرامي الذي راكم تجارب في هذا المجال الفني، أن مشاركته في هذه الدورة  كانت بلوحات جدد فيها أسلوبه فجمع بين المادة و اللون و اشتغل على الموروث الثقافي المغربي  حيث لقيت أعماله استحسان الزوار .  

ليلة الأروقة بالقنيطرة كانت ليلة متميزة يبدو من خلالها الاهتمام بالفن التشكيلي و النهوض به و ذلك يبدو جليا من خلال حضور جمهور متنوع الثقافات سواء الفكرية أو الفنية  أو الاعلامية.

 

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
الكدش : قطاع الثقافة لم يعد يحتمل أن تتحول امتحانات الكفاءات المهنية والترقيات والتوظيفات إلى "مهرجانات عبثية "تتحرك فيها "الهواتف والتعليمات" لتكريس منطق الريع الإداري وتغليب منطق الولاء "لمسؤولين معينين"
في الفضاء الثقافي للك.د.ش، لقاء مفتوح مع الموسيقار عبد الوهاب الدكالي: الأغنية المغربية بين الأمس و اليوم
نجاح وتميز فعاليات المهرجان الدولي السابع لقصيدة النثر العربية الذي نظمته منطقة أروند الحرة و منتدى الحبر الأبيض الذي يرأسه الشاعر جمال نصاري
جمعية ماربيل بالعاصمة البلجيكية بروكسيل تحتفل بالسنة الأمازيغية 2968 بفقرات فنية وثقافية متنوعة وتكرم ثلاثة شخصيات من الجيل الأول
ايمان الونطدي شاعرة من المغرب تشارك في فعاليات المهرجان الدولي لقصيدة النثربمنطقة أروند الحرة-ايران..احتفاء بالشعر وبقيم السلام
بعد شائعة وفاة الفنان الكوميدي عبد الرحيم التونسي المعروف باسم " عبد الرؤوف ".. ابنه أسامة يخرج بفيديو "لايف ينفي فيه خبر الوفاة
أشرف مالك فنان وموسيقي ابن مدينة القنيطرة يشق طريقه نحو النجاح والنجومية
شعرية البحث عن الصور بالصور في أعمال بوشعيب الساوري النقدية والروائية والمترجمة
احتفاءً بعبد العزيز غالي وسِحْرِه ..سردية القصيدة الزجلية
القنيطرة:مقهى ثقافي داخل السجن المركزي يستضيف الشاعر والروائي المغربي حسن نجمي