آخر خبر akherkhabar.ma _ 10حقائق حول الدرس الانتخابي


أضيف في 9 أكتوبر 2016 الساعة 13:55

10حقائق حول الدرس الانتخابي


جواد الخني

جرت  عاشر انتخابات برلمانية وثاني انتخابات بعد دستور2011 في سياق دولي واقليمي يتسم بسيادة التوترات والانقسامات واللاستقرار،وفي سياق وطني يكرس عدد  من  الضمانات الأساسية  كالهدوء والأمن وحق الاختيار والولوج  ومحاولات تسييد معايير الشفافية والحياد، وإن  سجلت عدد من الخروقات فتبقى  معزولة وليست  بالممنهجة والمتواترة من الناحية الإحصائية ولا تمس عمق سلامة ونزاهة الاقتراع.

في هاته الورقة رصد لعشرة حقائق في محاولة لفهم  متغيرات ونتائج محطة 7 أكتوبر2016:

الحقيقة الأولى:هيمنة" البيجيدي "و"البام"على أصوات الكتلة الناخبة،يكرس خطاب وواقع قطبية سياسية ناشئة

الحقيقة الثانية:عدم تأثر الحزب الأغلبي بمشاركته في صناعة القرار الحكومي لمدة خمس سنوات واتخاذه لقرارات جائرة وعنيفة  أحيانا مست:محضر 20 يوليوز-عموم فئات المعطلين-الأساتذة المتدربون-تعثر الحوار الاجتماعي مع النقابات-الاقتطاعات-التقاعد...

الحقيقة الثالثة : نهاية مؤلمة لأحزاب "الكتلة" بجميع ألوانها سواء  اليسار التقليدي "الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية " واليسار المعارض "فيدرالية اليسار"حيث لم يحصلوا سوى على نتائج ضعيفة لن تتجاوز تشكيل الفريق النيابي بالنسبة لحزب "الوردة"،وحزب "الكتاب"أبان عن تقهقر قد يعجل  بعقد مؤتمر وطني استثنائي،وتسجيل استمرار تراجع حزب"الميزان"

الحقيقة الرابعة:بدل مقاربة الأفكار والمشاريع والبدائل،تم اعتماد لغة السب والقذف والاتهامات المتبادلة واستعمال العبارات التمييزية إزاء بعض الشخصيات السياسية  وممارسة العنف اللفظي والجسدي.

الحقيقة الخامسة:سؤال نسبة المشاركة الضعيفة 43 في المائة ،وسؤال حجم الأوراق الملغاة، يساءل الجميع ،دولة ومؤسسات وأحزاب ومثقفين ومجتمع مدني واعلام.

الحقيقة السادسة: أكبر مستفيد من الانتخابات البرلمانية هو حزب "البام"، الذي حصل على 47 مقعدا سنة 2011، وهاهو اليوم يحصل على 102 مقعدا، أي بزيادة  تصل إلى 120في المائة.

الحقيقة السابعة:استمراراستغلال الدين في السياسة من خلال:خطب أئمة بعض المساجد وصدور فتاوي بجواز الأخذ برخصة التخلف عن صلاة الجمعة يوم الاقتراع بعذر الخوف من التلاعب في طبيعة النتائج ومن أجل حراسة إرادة المواطنين، و إخفاء صور لثلاث نساء مترشحات من الإعلانات الانتخابية لحزب سياسي في الدائرتين الانتخابيتين المحليتين بالفقيه بنصالح وسلاالمدينة...

الحقيقة الثامنة: ظاهرة منطق التشكيك في النتائج، تم بعد ساعات التنويه بذات النتائج وبالمسار الانتخابي في تناقض فاضح.

الحقيقة التاسعة:تنامي ملحوظ ومزدهر ومؤثر لشبكات التواصل الاجتماعي  في التعبئة والاختياروالترافع.

الحقيقة العاشرة:انخراط  فئتي الشباب والنساء  المنتمين لعدد من الديناميات الحقوقية  الوطنية والجهوية والمحلية في مختلف المبادرات المرتبطة بالمسار الانتخابي :الترشيح- الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات- ...

فدعما للخيار الديمقراطي وتطوره ولتجنيب البلد خيارات مظلمة  ،فلم يعد من خيار مفيد وناضج إلا التعايش والتفاهم لمصلحة الوطن في اطار من المنافسة الديمقراطية  التي تسعى الى تحقيق  ثلاث غايات رئيسية ،  أولا:حكم الأغلبية العددية وثانيا:حماية الأقلية وإسماع صوتها ،وثالثا: السيادة والكلمة الفصل  لصناديق الاقتراع باعتبارها الوسيلة المتاحة لإحدات التغييرات والقطائع.

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
بصدد مقاربة أسئلة الثقافة وإشكالات الإعلام وقضايا حقوق الإنسان :جواد الخني
الراحلة «إيديا»تسائل الواقع الأسود لمستشفيات المغرب..جواد الخني
لماذا آخر خبر ؟
الفقر والحكرة هما عنوانان أساسيان في قضية مقتل الطفلة البريئة سليمة...لماذا؟
الشرطي وكوكايين القنيطرة
أخبار القنيطرة، جريدة جهوية مغربية إلكترونية شاملة ومستقلة