آخر خبر akherkhabar.ma _ المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الرباط - سلا- القنيطرة تطلق مشاريع مهمة لتنمية سلسلة الزيتون


أضيف في 7 دجنبر 2017 الساعة 13:11

المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الرباط - سلا- القنيطرة تطلق مشاريع مهمة لتنمية سلسلة الزيتون


تحضى سلسلة الزيتون بجهة الرباط - سلا - القنيطرة باهتمام  متنامي

القنيطرة:جواد الخني////

منذ انطلاق المخطط الفلاحي الجهوي الذي عمل على توسيع المساحة المغروسة عبر برمجة عدد من مشاريع الدعامتين الأولى و الثانية لتنمية هذه السلسلة، بلغت المساحة المغروسة بأشجار الزيتون 55% من المساحة الإجمالية المغروسة بالأشجار المثمرة، تحضى سلسلة الزيتون بجهة الرباط - سلا - القنيطرة باهتمام متنامي.

حيث تم إطلاق عدد مهم من المشاريع تهدف لتوسيع و تنمية غرس الزيتون بالجهة، مبرمجة في إطار الدعامة الثانية و التي يصل عددها إلى 11مشروع باستثمار إجمالي يصل إلى 327 مليون درهم لفائدة 10.216 فلاح و بمساحة إجمالية تصل إلى 25.000 هكتار. أما بالنسبة لمشاريع الدعامة الأولى ، بلغ هذا العدد 14 مشروع  باستثمار إجمالي يصل إلى 432 مليون درهم لفائدة 1280 فلاح و بمساحة إجمالية تصل إلى 5500 هكتار.

يشار الى  أن المساحة المغروسة بالأشجار المثمرة بالجهة، شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة بفضل المخطط الفلاحي الجهوي، حيث بلغت المساحة المغروسة أكثر من 65.000 هكتار بإيقاع سنوي للغرس ناهز3200 هكتار في سنة 2017 ليصل إلى 5500 هكتار مبرمجة في أفق 2020.

و يتوخى برنامج تنمية المساحة المغروسة بأشجار الزيتون بلوغ 0.98410 هكتار في حدود سنة 2020 على الرفع من هذه المساحة،  حيث مرت من 39539 هكتار سنة 2008 إلى  66.134 هكتار في السنة الجارية بزيادة تقدر ب 67%،  ليصل الإنتاج إلى 45.500 طن  ويوجه 80% منه لاستخلاص زيت الزيتون و 20% منه للتصبير.

على صعيد متصل، المعطيات الخاصة بتثمين سلسلة الزيتون، فإن هذه الجهة تتوفر على أكثر من 29 وحدة عصرية لاستخلاص زيت الزيتون بسعة إجمالية تقدر ب 28 طن/ اليوم. ومن أجل تحسين الإنتاجية والتثمين، عملت المديرية الجهوية للفلاحة للرباط - سلا - القنيطرة على تأهيل وعصرنة هذه الوحدات، وذلك من أجل دعم   ومواكبة التعاونيات للحصول على شهادات الجود

أما فيما يخص التصدير, تم رصد أكثر من 600 طن من زيتون المائدة مصدرة إلى دول الخارج أهمها دول أوربا الغربية في سنة 2016.

وأفاد مصدر "آخر خبر" أن المديرية الجهوية للفلاحة سنة 2018، بصدد إعطاء الانطلاقة لمشروعين  جديدين لتنمية هذه السلسلة على مساحة إجمالية تقدر ب 304 هكتار و بغلاف مالي يصل إلى 4.2 مليون درهم، حيث سيستفيد أكثر من 153 فلاح من هذه المشاريع.

تهدف مشاريع تنمية سلسلة الزيتون عامة، إلى تسهيل ولوج التنظيمات المهنية بجهة الرباط - سلا - القنيطرة للأسواق وتحسين دخل الفلاحين خاصة الصغار منهم، وكذا تمكين النساء من الاندماج في محيطهن السوسيواقتصادي.

 

 

 

 



تعليقاتكم



شاهد أيضا
بوليف :بعض حوادث رشق القطارات بالحجارة ''جد جد قليلة''
حركة السير ستتوقف مؤقتا في الاتجاهين بمقطع الطريق السيار بين بدال تمارة وبدال عين عتيق
ليلة الاثنين..جماعة سيدي محمد لحمرتغرق في الظلام الدامس ومطالب حقوقية لعامل إقليم القنيطرة من أجل التدخل العاجل لتصحيح الاختلالات القائمة في تدبير قطاع الكهرباء
الدرهم يرتفع أمام الأورو خلال أسبوع
حكومة العثماني تستعد لتسقيف أسعار المحروقات
إضافة الساعة بستين دقيقة ..عند حلول الساعة الثالثة صباحا من اليوم الأحد 17 يونيو
أخنوش :الموسم الفلاحي لهذه السنة سيكون استثنائيا بالرغم من تأخر الأمطار في بداية السنة
برلمانية تطالب الرباح بالكشف عن كافة تفاصيل بنود الاتفاقية المبرمة مع الشركة البريطانية'' ساوند انرجي ''
المغرب يتفوق على إيطاليا و النرويج في جودة الطريق.
العثماني يستقبل وفدا عن النقابة الوطنية للتجار والمهنيين وهذه أهم القضايا والانشغالات