آخر خبر akherkhabar.ma _ تأسيس أول مدرسة وطنية عليا للكيمياء بالمغرب بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة


أضيف في 13 أبريل 2019 الساعة 21:58

تأسيس أول مدرسة وطنية عليا للكيمياء بالمغرب بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة


القنيطرة : آخر خبر ///

ستحظى مدينة القنيطرة ، بإحداث مدرسة وطنية عليا للكيمياء تابعة لجامعة ابن طفيل، وهي مؤسسة لتكوين المهندسين الأولى من نوعها على الصعيد الوطني، ستمكن من تلبية حاجيات الاقتصاد الوطني من الأطر المتخصصة والمساهمة في تطوير البحث والابتكار .

وقد صادق المجلس الحكومي الأسبوعي، المنعقد يوم أول أمس الخميس 11 أبريل الجاري، على إحداث المدرسة الوطنية العليا للكيمياء الأولى من نوعها بالمغرب، وذلك بشراكة مع المدرسة الوطنية للكمياء بمونبليي والمدرسة العليا للكيمياء بليل.

وستتكلف المدرسة الوطنية العليا للكيمياء، التي سيتم تأسيسها بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، بمهمة تكوين وإعداد المهندسين في الكيمياء على أعلى مستوى، ليكونوا قادرين على الخوض في مهن الإنتاج والتسيير والبحث في مجالات الكيمياء الدقيقة وكيمياء المواد، وكذا في مجالات البيئة والتنمية المستدامة.

تأسيس مؤسسة تكوين المهندسين الأولى من نوعها على الصعيد الوطني بالقنيطرة، يأتي كاستجابة للحاجيات الملحة لسوق الشغل، وكذا انخراطا للجامعة المغربية في المشهد السوسيواقتصادي من خلال العمل على سد الخصاص المتزايد في الكفاءات المتخصصة بما يقتضيه النماء الاقتصادي السريع محليا وجهويا ووطنيا.

هذا وقد قدم وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، سعيد أمزازي خلال المجلس الحكومي لهذا الأسبوع، مشروع مرسوم يتعلق بالمؤسسات الجامعية والأحياء الجامعية  .

مشروع المرسوم الجديد رقم  2.18.958،  حسب بلاغ الوزارة تتوفر "آخر خبر " على نسخة منه "، يروم إحداث مؤسسات جامعية جديدة تواكب تطور الطلب الاجتماعي على التعليم العالي ، وكذا تخفيف الضغط الذي تعرفه الجامعات ذات الولوج المفتوح، بالإضافة لذلك فإن المرسوم يتضمن إحداث مدارس عليا للتربية والتكوين بالنسبة للجهات التي لا تتوفر على هذا النوع من المؤسسات.

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
الحكومة تصادق على تعيينات في مناصب عليا بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة
الرصاص يلعلع بإمزورن لتوقيف جانح مقرقب هائج
بالفيديو : جوج تلامذ مطلعينها بالعربية على ود الساعة لي اينقصوا فرمضان
تلاميذ يطالبون بحقهم في الدراسة بإقليم شيشاوة – فيديو -
القنيطرة: الغراس يقود جماعة بنمنصور لتكون أول جماعة مزودة كليا بالطاقة النظيفة
توقيف مواطن برتغالي بطنجة متورط في قضايا الاتجار الدولي في المخدرات
بعد سرقة كوميسارية .. أمن القنيطرة يطيح بالمتورطين
مديرية أزيلال توجه استفسار لأستاذ مرسم رفض تسلم حصص أستاذ متعاقد (وثيقة )
خروقات وشبهات فساد بتعاونية للحليب بالبيضاء.. تدفع بأزيد من 400 عامل للاحتجاج
قيادات البيجيدي تفقد البوصلة في الفايسبوك.. نائب رئيس مجلس تمارة يصف الساكنة بـ '' بوزبال ''