آخر خبر akherkhabar.ma _ تأسيس أول مدرسة وطنية عليا للكيمياء بالمغرب بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة


أضيف في 13 أبريل 2019 الساعة 21:58

تأسيس أول مدرسة وطنية عليا للكيمياء بالمغرب بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة


القنيطرة : آخر خبر ///

ستحظى مدينة القنيطرة ، بإحداث مدرسة وطنية عليا للكيمياء تابعة لجامعة ابن طفيل، وهي مؤسسة لتكوين المهندسين الأولى من نوعها على الصعيد الوطني، ستمكن من تلبية حاجيات الاقتصاد الوطني من الأطر المتخصصة والمساهمة في تطوير البحث والابتكار .

وقد صادق المجلس الحكومي الأسبوعي، المنعقد يوم أول أمس الخميس 11 أبريل الجاري، على إحداث المدرسة الوطنية العليا للكيمياء الأولى من نوعها بالمغرب، وذلك بشراكة مع المدرسة الوطنية للكمياء بمونبليي والمدرسة العليا للكيمياء بليل.

وستتكلف المدرسة الوطنية العليا للكيمياء، التي سيتم تأسيسها بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، بمهمة تكوين وإعداد المهندسين في الكيمياء على أعلى مستوى، ليكونوا قادرين على الخوض في مهن الإنتاج والتسيير والبحث في مجالات الكيمياء الدقيقة وكيمياء المواد، وكذا في مجالات البيئة والتنمية المستدامة.

تأسيس مؤسسة تكوين المهندسين الأولى من نوعها على الصعيد الوطني بالقنيطرة، يأتي كاستجابة للحاجيات الملحة لسوق الشغل، وكذا انخراطا للجامعة المغربية في المشهد السوسيواقتصادي من خلال العمل على سد الخصاص المتزايد في الكفاءات المتخصصة بما يقتضيه النماء الاقتصادي السريع محليا وجهويا ووطنيا.

هذا وقد قدم وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، سعيد أمزازي خلال المجلس الحكومي لهذا الأسبوع، مشروع مرسوم يتعلق بالمؤسسات الجامعية والأحياء الجامعية  .

مشروع المرسوم الجديد رقم  2.18.958،  حسب بلاغ الوزارة تتوفر "آخر خبر " على نسخة منه "، يروم إحداث مؤسسات جامعية جديدة تواكب تطور الطلب الاجتماعي على التعليم العالي ، وكذا تخفيف الضغط الذي تعرفه الجامعات ذات الولوج المفتوح، بالإضافة لذلك فإن المرسوم يتضمن إحداث مدارس عليا للتربية والتكوين بالنسبة للجهات التي لا تتوفر على هذا النوع من المؤسسات.

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
قيادات'' البيجيدي''بالقنيطرة تتبرأ من ''الشكوة'' الذي حوكم بثمانية أشهر سجنا نافذا
سيدي سليمان: إعطاء الانطلاقة لعمليات تكوين مربيات ومربي التعليم الأولي
لمدة 60 يوما ..انقطاع حركة السير بالطريق الجهوية بإقليم تنغير
بطعنة سكين غادرة.. سعودي يقتل مدرب مغربي في ناد للرياضة
سيدي قاسم:حسم السباق نحو رئاسة جماعة الصفصاف بعد عزل رئيسها محمد النيصة..يعصف بعيدودي من حزب ''الغزالة ''..ويتهم قيادة الحزب بالجلوس بمقهى ''أوديليس'' بالرباط
سيدي سليمان: إطلاق مشروع '' تقوية قدرات النساء و المنتخبات في مجال تدبير الشأن المحلي ''
القنيطرة..التوفيق يعزل خطيب مسجد صلاح الدين الأيوبي عبد الحق أبو زيد لهذا السبب
حادثة سير لـ 5 أساتذة بسيارة خفيفة...ومديرية آسفي تتابع حالتهم الصحية
النيران تلتهم غابة '' عين الحصن '' نواحي تطوان
الفنانة القنيطرية ماجدة زبيطة تنجو من موت محقق.. تفاصيل حادثة سير مروعة