آخر خبر akherkhabar.ma _ انطلاقا من يوم الاثنين 15 يناير :اعتماد نظام جديد أكثر مرونة لسعر الصرف


أضيف في 12 يناير 2018 الساعة 22:00

انطلاقا من يوم الاثنين 15 يناير :اعتماد نظام جديد أكثر مرونة لسعر الصرف


آخر خبر////

قرر الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، تحت رئاسة رئيس الحكومة، الجمعة 12 يناير2018 والذي خصص للمدارسة والمصادقة على عدد من النصوص القانونية والتنظيمية، ومدارسة إصلاح نظام سعر صرف الدرهم، وإفادة حول الحملات الميدانية للكشف والعلاج المجاني لداء الليشمانيا. بشأن نظام سعر الصرف أن وزارة الاقتصاد والمالية وبعد استطلاع رأي بنك المغرب،  وذلك انطلاقا من الاثنين 15 يناير2018، اعتماد نظام جديد أكثر مرونة لسعر الصرف، والذي سيحدد فيه سعر صرف الدرهم داخل نطاق تقلب بنسبة بين 2.5+% و2.5-% عوض نسبة بين 0.3+% و0.3-% الحالية، حول سعر الصرف المحوري المحدد من قبل بنك المغرب على أساس سلة العملات المكونة من اليورو والدولار الأمريكي بنسب 60% و40 % على التوالي.

وفي إطار هذا النظام الجديد، سيواصل بنك المغرب التدخل لضمان سيولة سوق الصرف.

 وتم إطلاق هذا الإصلاح في ظروف ملائمة تتسم بصلابة القطاع المالي، وتدعيم الأسس الماكرو-اقتصادية، وخاصة من حيث وجود احتياطي ملائم من العملة الصعبة، ووجود مستوى تضخم متحكم فيه، كما سيدعم هذا الإصلاح بمواصلة الإصلاحات الهيكلية والقطاعية.

ويستهدف هذا الإصلاح تقوية مناعة الاقتصاد الوطني إزاء الصدمات الخارجية، ودعم تنافسيته وتحسين مستوى نموه، كما سيمكن من مواكبة التحولات الهيكلية التي عرفها الاقتصاد المغربي طيلة السنوات الأخيرة، وخاصة على مستوى التنويع والانفتاح والاندماج في الاقتصاد العالمي.

وبالمناسبة،أكد وزير الاقتصاد والمالية أن إصلاح نظام سعر الصرف سيكرس التقدم المحقق والمسجل سواء على المستوى الماكرو-اقتصادي، أو على مستوى الإصلاحات الهيكلية والقطاعية المنتهجة، فضلا عن تقوية سيرورة انفتاح اقتصادنا الوطني إزاء الخارج، والانطلاق نحو خطوة جديدة من أجل الإقلاع الاقتصادي.


تعليقاتكم



شاهد أيضا
في زمن ''التيجيفي'' ..وقفة احتجاجية أمام مبنى قيادة سيدي محمد لحمر ضواحي القنيطرة للمطالبة بخدمة الكهرباء
فريق ''البام ''بمجلس المستشارين يرفع اجتماع لجنة المالية بسبب ضغوط الشركات
فعاليات المؤتمر السابع لفدرالية المساحين الفرونكفونيين واليوم الوطني السابع للمهندس المساح الطبوغرافي
بالصوت والصورة:هذه أهم مهام وأنشطة الوكالة الحضرية القنيطرة سيدي قاسم سيدي سليمان
شركة '' بوسكو '' الكورية تستعد للاستثمار في المغرب
البرلمان الأوربي يصادق على الاتفاق الفلاحي بينه وبين المغرب
مقاول يتورط في انقطاع التيار الكهربائي عن ساكنة دوار السدود بجماعة سيدي محمد لحمر ضواحي القنيطرة وفؤاد دلاحة يطالب العامل فؤاد محمدي بفتح تحقيق ويدعو مسؤولي قطاع الكهرباء بمولاي بوسلهام الى التدخل العاجل
رئيس الحكومة يفتتح المعرض الوطني للاقتصاد الاجتماعي والتضامني.
عدم تطابق ميزانية الاستثمار للجهات مع حجم المساهمة في إنتاج الثروة
بحضور مهيدية والي جهة الرباط سلا القنيطرة ... اعمارة يترأس اجتماعا لمتابعة عدد من المشاريع الطرقية